ما تقدمه «هيئة الاستثمار» بشأن مرتبة المملكة في «التنافسية» مضلل

كل الوطن - فريق التحرير
2014-03-09T16:17:53+03:00
محليات
كل الوطن - فريق التحرير8 مارس 2011آخر تحديث : الأحد 9 مارس 2014 - 4:17 مساءً
ما تقدمه «هيئة الاستثمار» بشأن مرتبة المملكة في «التنافسية» مضلل
كل الوطن

كل الوطن- متابعات:اتهم مجموعة من الاقتصاديين والخبراء الهيئة العامة للاستثمار بـ«التضليل» في شأن حقيقة مرتبة المملكة في مؤشر التنافسية الدولية. وقال خبير التخطيط الدكتور سليمان العريني ـ بحسب ما ذكرت صحيفة الحياة في عددها الصادر اليوم الثلاثاء ـ  إن الزعم بأن المملكة أحرزت المرتبة الـ11 في التنافسية تضليل لمتخذي القرار وتزوير للحقائق وتأجيل للتعامل مع المشكلات الاقتصادية للمملكة.

وأشار العريني إلى إهمال الهيئة الإشارة إلى مشكلة المدن الاقتصادية الأربع, كما أنها التزمت الصمت حيال مليون وظيفة وعدت بتوفيرها قبل أكثر من خمس سنوات.

واعتبر أن ما أنجزته الهيئة هو نسب بطالة عالية وعمالة أجنبية كبيرة، وكيل المديح على إنجازات لم تتحقق بأسلوب يعد إهانة للوطن والمواطنين. وسانده في الرأي مستشار الهيئة مايكل بورتر, الذي قال إن السعودية ليست في المركز الـ11، ولا يزال هناك الكثير ممّا يجب عمله.

ومن جانبه, قال مدير تطوير أنظمة الاستثمار في الهيئة الدكتور عايض العتيبي إن البنك الدولي هو الذي وضع السعودية في تلك المرتبة, مشيرا إلى مرجعية أكثر من تقرير دولي يصف ما حققته المملكة من تقدم في التنافسية والاستثمار.

وذكر أن المملكة تملك كل المقومات والإمكانات البشرية والاقتصادية لاتخاذ مزيد من الخطوات لتحسين تنافسية قطاع الأعمال. وشدّد على أنه سيتم خلال المرحلة المقبلة التركيز على التقارير الدولية والجوانب التي تلامس رجال الأعمال السعوديين والبيئة التنافسية الداخلية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.