أزمة ليبيا..متظاهرون يحتلون منزل سيف الاسلام

kolalwatn
2014-03-09T16:18:00+03:00
عربي ودولي
kolalwatn10 مارس 2011آخر تحديث : الأحد 9 مارس 2014 - 4:18 مساءً
أزمة ليبيا..متظاهرون يحتلون منزل سيف الاسلام
كل الوطن

لندن – الفرنسية: بث التلفزيون الرسمي الليبي فجر الخميس تسجيلا صوتيا قال انه لمكالمة هاتفية جرت بين جين كريتز السفير الاميركي في ليبيا

لندن – الفرنسية: بث التلفزيون الرسمي الليبي فجر الخميس تسجيلا صوتيا قال انه لمكالمة هاتفية جرت بين جين كريتز السفير الاميركي في ليبيا وعمر الحريري المسؤول العسكري عن الثوار الذين يقاتلون نظام الزعيم معمر القذافي. وقال التلفزيون في شريط اخباري “سنوافيكم بعد قليل بالمكالمة الهاتفية بين السفير الاميركي في ليبيا والعميل عمر الحريري في بنغازي”، ثم قطع برامجه فجأة وبث التسجيل ومدته حوالى سبع دقائق.

وبحسب التسجيل فقد دار الحديث بين السفير الاميركي والضابط الليبي المنشق بواسطة مترجم، بعدما فشلت محاولة كريتز التكلم مع الحريري بلغة عربية مكسرة عرف خلالها السفير عن نفسه قائلا “السلام عليكم، سيد حريري؟ انا جين كريتز السفير الامريكي لدى طرابلس”. وسأل السفير الاميركي خلال المكالمة الهاتفية الضابط المنشق عن وضع الثوار، وعن علاقته هو بالمجلس الوطني الانتقالي الذي شكله الثوار في بنغازي وعما اذا كانت مسؤوليته عن القوات العسكرية للثوار مستقلة عن المجلس ام تخضع لاشرافه. واجاب الحريري السفير الاميركي قائلا “انا عضو في المجلس الوطني الانتقالي… انا مسؤول عن القوات العسكرية ولكن تحت اشراف المجلس“.

وشكل الثوار في بنغازي بعد سيطرتهم على شرق البلاد اثر اندلاع الثورة منتصف الشهر الماضي “المجلس الوطني الانتقالي” برئاسة وزير العدل الليبي السابق مصطفى عبد الجليل وهو يضم 30 عضوا بينهم الحريري الذي عين في منصب المسؤول العسكري في المجلس. وغادر السفير الاميركي طرابلس منذ يناير اثر نشر موقع ويكيليكس مذكرة دبلوماسية سرية كتبها كريتز وقال فيها ان القذافي لا يسافر الى الخارج الا برفقة ممرضته الاوكرانية وهي “امرأة شقراء فاتنة”، على حد تعبيره.

مصدر طبي في المعارضة:نحو 400 قتيل في شرق ليبيا منذ بداية الانتفاضة

اعلن اطباء اعضاء في اللجنة التسييرية لقطاع الصحة التابعة للمعارضة في بنغازي الاربعاء، ان حصيلة القتلى في شرق البلاد الخاضع لسيطرة المعارضة منذ اندلاع الانتفاضة الليبية بلغ نحو 400 قتيل واكثر من الفي جريح، غالبيتهم من المدنيين. وقال الطبيب جبريل الهويدي العضو في اللجنة في مؤتمر صحافي عقده مع زميله صلاح جابر “خلال الايام الاربعة الاولى من الانتفاضة اي من 17 الى 20 فبراير سقط 220 قتيلا مدنيا في بنغازي وحدها“.

واوضح ان “ثمانية قتلى سقطوا في البريقة في الاول من مارس احدهم طفل في الحادية عشرة من العمر في هجوم شنته قوات القذافي على تلك المدينة”. واضاف ان “45 قتيلا و200 جريح سقطوا بين الثوار” في عدة مدن منها بنغازي واجدابيا ودرنة والبريقة وبن جواد وراس لانوف. وردا على سؤال حول سبب انخفاض هذه الحصيلة مقارنة مع ارقام سابقة قدمت اوضح ان “هذه الارقام تستند فقط الى القتلى والجرحى الذين استقبلناهم في مستشفياتنا” في هذه المنطقة.

واكد ان بين القتلى ال400 امراة واحدة وخمسة اطفال، في حين ان حصيلة انفجار معسكر الرجمة شرق بنغازي الجمعة بلغت 23 قتيلا. من جانب اخر وجه الطبيب صلاح جابر “الشكر الى الدول العربية التي قدمت لنا مساعدات طبية وخص بالذكر منها قطر والكويت ومصر وتونس وكذلك دولا اخرى وهي تركيا والسويد وفرنسا ثم المنظمات كالهلال الاحمر واللجنة الدولية للصليب الاحمر واطباء بلا حدود والمفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة ومجموعات ليبيين في الخارج وبعض الصيدليات والعيادات الخاصة“.

متظاهرون يحتلون منزل سيف الاسلام القذافي في لندن

اقتحم متظاهرون مؤيدون للثوار الليبيين منزلا فخما في لندن يملكه سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي، كما افاد مصدر في الشرطة البريطانية الاربعاء. وقال متحدث باسم شرطة سكوتلانديارد ان “الشرطة استدعيت الى عنوان في هامستد (الحي الراقي في شمال لندن) قرابة الساعة 12,50 (بالتوقيتين المحلي والعالمي) اثر انباء عن اقتحام العقار من قبل اشخاص مجهولين”. واضاف ان الشرطة لم تعتقل احد، رافضا الافصاح عن عنوان المنزل الذي تم اقتحامه ولا عن اسم مالكه.

ولكن متحدثا باسم مقتحمي المنزل قال للصحافيين الذين سرعان ما تجمعوا امام المنزل “نحن نحتل منزل سيف الاسلام، والذي تبلغ قيمته عشرة ملايين جنيه، للتعبير عن تضامننا مع كل اولئك الذين يقاتلون ويقتلون في ليبيا الان”. واضاف المتحدث الذي رفض الكشف عن اسمه وقرأ “بيانا جماعيا” باسم منظمة قال ان اسمها “اطيحوا بالطغاة” “لا ثقة لنا بالحكومة البريطانية في استعادة الاملاك التي سرقها” القذافي. وتابع “لذلك قررنا تنفيذ المهمة بانفسنا. هدفنا هو ضمان عودة الاموال التي سلبت من الشعب الليبي الى الشعب الليبي، وان لا يتم تحويلها الى حساب مصرفي في الخارج”، رافضا الافصاح عن عدد الاشخاص الذين يحتلون المنزل ولا عن هوياتهم. وعلق المتظاهرون لافتات عدة على المنزل، احداها تحمل صورة ضخمة لمعمر القذافي داخل دائرة حمراء مشطوبة بخط مائل وقد كتب عليها “اخرج من ليبيا، اخرج من لندن”. وبعد ظهر الاربعاء انضم الى المتظاهرين ممثلون عن الجالية الليبية في بريطانية من “حركة التضامن مع ليبيا”، قالوا انهم جاؤوا “لتقديم دعمهم” لمحتلي المنزل.

وكان سيف الاسلام، الذي درس في جامعة لندن سكول اوف ايكونوميكس العريقة، اشترى المنزل بعشرة ملايين جنيه استرليني (11,6 مليون يورو) في صيف 2009، وهو يتألف من ثماني غرف على الاقل وفيه مسبح وصالة سينما، ويقع في حي قريب من “جادة المليارديرات”. وبحسب وسائل الاعلام فقد عرض المنزل مؤخرا للبيع ب10,95 مليون جنيه (12,75 مليون يورو) الا انه لم يعثر على من يشتريه. ولا يعاقب القانون البريطاني من يحتل ملكية خاصة بشرط ان لا يلحق بها ضررا.

المعارك مستمرة في الزاوية بين قوات القذافي والثوار

اعلن متحدث باسم الحكومة الليبية مساء الاربعاء ان المعارك لا تزال مستمرة بين القوات الموالية للعقيد معمر القذافي والثوار في الزاوية (غرب)، وذلك بعدما بث التلفزيون الرسمي مشاهد لمتظاهرين في هذه المدينة مؤيدين للنظام. وقال موسى ابراهيم ان “الزاوية تحت سيطرة الجيش ولكن لا تزال هناك جيوب” تدور فيها معارك.

واضاف ان سكان الزاوية “يحتفلون منذ ساعات” باستعادة القوات الحكومية السيطرة عليها من ايدي الثوار. ومنذ اسبوع والتلفزيون الرسمي يقول ان قوات القذافي استعادت السيطرة على هذه المدينة الواقعة على بعد حوالى 40 كلم غرب طرابلس. وكان التلفزيون الرسمي قال ان “مسيرات حاشدة” خرجت الاربعاء تأييدا للقذافي في مدينة الزاوية التي شهدت بحسب المعارضة في اليومين الاخيرين معارك ضارية بين قوات القذافي والثوار الذين يسيطرون عليها. وقال التلفزيون في شريط اخباري على الشاشة “جماهير الزاوية تخرج في مسيرات في الزاوية تاييدا للقائد” و”مسيرات حاشدة لجماهير مدينة الزاوية في ميدانها الرئيسي تاييدا والتحاما بالاخ قائد الثورة”. ونقل التلفزيون صورا اكد انها من الزاوية لمتظاهرين يلوحون باعلام خضر ويهتفون “الله، معمر، ليبيا وبس“.

وكانت مصادر ومواقع اعلامية تابعة للمعارضة الليبية اكدت في اليومين الاخيرين ان القوات الموالية للقذافي تشن هجمات مكثفة على مدينة الزاوية في محاولة لاستردادها من سيطرة الثوار وان عشرات القتلى سقطوا فيها. وتقع الزاوية على بعد نحو 40 كلم غرب طرابلس وهي معقل الثوار الاقرب الى العاصمة طرابلس. وعلى صعيد اخر، اكد شهود في مدينة مصراتة التي يسيطر عليها الثوار على بعد 150 كلم شرق طرابلس ان القوات الموالية للقذافي تحتشد حول المدينة. وشهدت مصراته الاحد معارك اسفرت عن مقتل 21 شخصا واصابة اكثر من 90 بجروح، كما قال طبيب مؤكدا ان غالبية الضحايا من المدنيين.

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.