رفض التدخل الأجنبي وتخصيص 20 مليار دولار لدعم التنمية في البحرين وعمان

kolalwatn
2014-03-09T16:18:02+03:00
عربي ودولي
kolalwatn11 مارس 2011آخر تحديث : الأحد 9 مارس 2014 - 4:18 مساءً
رفض التدخل الأجنبي وتخصيص 20 مليار دولار لدعم التنمية في البحرين وعمان
كل الوطن

كل الوطن – الرياض: أكد المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أن دول المجلس وشعوبه ترفض جملةً وتفصيلاً أية محاولات للتدخل الأجنبي في شؤونها , معلنة أنها ستواجه بحزم وإصرار كل من تسول له نفسه القيام بإثارة النعرات الطائفية أو بث الفرقة بين أبنائه ودوله أو تهديد أمنه ومصالحه .

واعتبر المجلس في ختام اجتماع دورته الثامنة عشرة بعد المائة في الرياض مساء اليوم أن أي إضرار بأمن دولة من دوله يعد إضراراً بأمن جميع دوله ستتم مواجهته فوراً دون أي تردد .

وفيما يلي نص البيان الصادر بهذا الشأن :

بيان صادر عن الدورة الثامنة عشرة بعد المائة للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

إن قيام مجلس التعاون لدول الخليج العربية جاء استجابة للواقع الاستراتيجي والتاريخي والاجتماعي والثقافي والسياسي الجامع لشعوب المنطقة ، وعملاً في تحقيق إطار تكاملي للأمن المشترك وللمحافظة على إمكاناتها ومواجهة أية مطامع أو تعديات خارجية عليها.

ولقد قام قادة دول المجلس منذ إنشائه ببناء علاقة وثيقة بين شعوبه تقوم على المصير والمصالح المشتركة بين دوله وشعوبه ، وأسست لعلاقة بين الحكام والشعوب ترتكز على المشاركة والشورى والإنصاف الذي يقود إلى الرفاه والازدهار والمساواة بين مواطنيه .

وفي هذا الإطار ، فإن دول المجلس وشعوبه ترفض جملةً وتفصيلاً أية محاولات للتدخل الأجنبي في شئونها وتعلن أنها ستواجه بحزم وإصرار كل من تسول له نفسه القيام بإثارة النعرات الطائفية أو بث الفرقة بين أبنائه ودوله أو تهديد أمنه ومصالحه ، ويعتبر المجلس أن أي إضرار بأمن دولة من دوله يعد إضراراً بأمن جميع دوله ستتم مواجهته فوراً ودون أي تردد .

وبناءً على التوجيهات الكريمة لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس، حفظهم الله ورعاهم ، قرر المجلس الوزاري لمجلس التعاون ما يلي :

1 – تأسيس “برنامج التنمية الخليجي” لتمويل مشاريع التنمية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .

2 – يخصص للبرنامج مبلغ (عشرين مليار دولار) على مدى عشر سنوات ، تخصص منها مبلغ (عشرة مليارات دولار) لمشاريع التنمية في مملكة البحرين ومبلغ (عشرة مليارات دولار) لمشاريع التنمية في سلطنة عمان .

3 – تشكيل لجنة من ممثلي الدول الأعضاء المعنية لوضع الآليات اللازمة لتأسيس هذا البرنامج ، وتعقد اجتماعها الأول في مقر الأمانة العامة خلال أسبوعين من تاريخه.

4 – يعتمد هذا البرنامج والآليات المشار إليها ، في اللقاء التشاوري القادم لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس .

صدر في مدينة الرياض يوم الخميس 5 ربيع الآخر 1432هـ الموافق 10 مارس 2011م.

 

واس

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.